الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

اكثر من 15 % من سكان قطر مصابون بمرض السكر | دكتور طارق تركى



كشف رئيس قسم الغدد الصماء والسكري بمؤسسة حمد الطبية د. محمود زرعي أن نسبة الإصابة بمرض السكري في قطر تصل إلى 15 في المئة، مشيرا إلى أن نسبة إصابة الأطفال والشباب بالسكري تصل إلى 10 في المئة من مجموع المصابين.



وحذر زرعي من خطورة مرض السكري على السيدات الحوامل، موضحا أن 10 في المئة من الحوامل يصبن بالسكري أثناء الحمل، معتبرا أن خطورة إصابة الحامل بالسكري تكمن في زيادة معدل إصابة الجنين بتشوهات خلقية أثناء فترة الحمل. وقال، في حفل إطلاق مؤسسة حمد الطبية حملة للتوعية بمرض السكري في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، إن معدلات الإصابة تزداد في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بدول العالم، وتتراوح من 14 إلى 18 في المئة.

واعتبر أن التوعية بمرض السكري تسهم بشكل كبير في الحد من مضاعفات المرض، والتي قد تسبب أضرارا خطيرة على الأجهزة الحيوية بالجسم مثل المخ والعين والقدم والأعصاب، وهو «ما يستلزم وعي المريض بالأسلوب الصحي للتعايش مع السكري عوامل الخطورة التي عليه تجنبها، منعا لحدوث المضاعفات».

ولفت إلى أن عيادة السكري بمؤسسة حمد الطبية توفر حاليا فريقا متكاملا لعلاج مرض السكري، يتضمن الطبيب المعالج ومثقفة السكري وأخصائي التغذية، إضافة إلى أخصائي للعناية بالقدم.



وأشار إلى أن عيادة السكري ستشرع قريبا في تنفيذ برنامج متكامل للوقاية من السكري على مستوى المجتمع.



لاسيما في ظل تزايد أعداد المرضى الذين يتوافدون على العيادة سواء في مستشفى حمد أو في عيادة السكري بمستشفى النساء والولادة وبالمراكز الصحي، حسب تعبيره.



وحذر د. زرعي من زيادة معدل انتشار مرض السكري بين الأطفال والشباب. موضحا أن مرض السكري نوعان، النوع الأول هو الذي يصيب الأطفال،



ويعتمد في علاجه على الأنسولين، لافتا الى إعداد فريق متكامل بقسم الأطفال متخصص في معالجة مرض السكري. كما حذر من خطورة مرض السكري على السيدات الحوامل.

موضحا أن «10% من الحوامل يصبن بالسكري أثناء الحمل، وغالبا ما يختفي بعد الولادة، ولكن تظل المريضة معرضة لخطورة الإصابة بالمرض مجددا». ناصحا السيدات ممن يعانين من المرض بتنظيم نسبة السكري في الدم قبل حدوث الحمل وخلال الشهور الأربعة الأولى لـ«منع حدوث تشوهات خلقية للجنين أو مضاعفات صحية خطيرة على صحة الحامل».

وأكد أن قسم الغدد الصماء والسكري يجري حاليا أبحاثا طبية مع اكبر المراكز العلمية المتخصصة في علاج مرض السكري، ضمن الجهود الدولية للوصول إلى سبل علاجية متقدمة للمرض،

مشيرا إلي أن مؤسسة حمد الطبية توفر احدث طرق العلاج والأدوية المتوفرة على مستوى العالم.

وألمح الدكتور محمد زرعي إلى أن أفضل سبل الوقاية من مرض السكري تكون من خلال اتباع ثلاث نصائح رئيسية، الأولى المحافظة على الوزن، والثانية ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، الثالثة اختيار الغذاء الصحي والسليم.



هدف

أوضحت استشاري السكري بمستشفى حمد العام الدكتورة بثينة إبراهيم أن «الهدف من الحملة هو تعزيز الوعي لدى فئات المجتمع بمرض السكري، وسبل الوقاية منه. وقالت إن «الحملة تقدم فحصا لنسبة السكري في الدم، وكذلك رصد عوامل الخطورة، ومن بينها الوزن الزائد أو العامل الوراثي، وكذلك تحليل نسبة الكولسترول في الدم، إضافة إلى تقديم معلومات وإرشادات صحية لكيفية الوقاية من مرض السكري وسبل التعايش الصحي».

المصدر : البيان



لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق