الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

القدم السكرية السبب الثاني لبتر الأطراف في الإمارات | دكتور طارق تركى



قال الدكتور مروان احمد الزرعوني استشاري الجراحة التجميلية ورئيس قسم جراحة التجميل والحروق والجراحة التجميلية أن مرض السكري يعتبر المسبب الثاني لبتر الأقدام في الإمارات بعد الحوادث المرورية .



، لافتا إلى أن القسم استقبل خلال العام الماضي 196 حالة قدم سكرية 75 حالة منها في العيادات الداخلية و121 حالة في العيادات الخارجية ، لافتا الى ان التقنيات والعلاجات الجديدة التي يتم استخدامها في مستشفى راشد ساهمت في خفض بتر القدم السكرية بنسبة تتراوح بين 55_60% وكشفت دراسة طبية محلية أن مرض السكري يشكل أحد أهم أسباب بقاء مرضى السكر بالمستشفيات في أقسام الجراحة وغالبا ما يكون التهاب الأعصاب هو السبب الرئيس فى 45-60 % من حالات القدم السكرية.



في حين يكون قصور الدورة الشريانية السبب الثاني بحوالي 10% من الحالات، وفى 25 % إلى 45% تكون الأسباب مجتمعة قصور مع التهاب الأعصاب مع أسباب أخرى. وتنبع خطورة القدم السكرية من أن بتر الأطراف يحدث لدى مرضى السكر 15 مرة أكثر من المرضى غير المصابين بالسكري، بل إن بتر أحد الأطراف لا ينهي المشكلة فهو يؤدي مع نسبة وفيات عالية ونسبة عالية جدا لبتر الطرف الآخر.



وأوضح الدكتور الزرعوني أن مرضى السكري يتعرضون غالبا لتقرحات في القدم، ويتطور المرض ليصل إلى الغرغرينا، ما يستدعي بتر القدم أو أجزاء منها ،لافتا إلى أن السكري يؤثر في أطراف الأعصاب، ويقلل بالتالي الإحساس في القدم، لذلك لا يشعر مريض السكري بالألم عند إصابته بجرح فيها، ويمكن أن يتفاقم مع عدم وصول الدم، فيصاب المريض بالقدم السكرية.



وتصل إلى الغرغرينا، فيضطر الأطباء إلى بترها حماية للساق. وقال الدكتور سمير محمد سعيد العصار اختصاصي الجراحة العامة وقسم الجروح ، إن القدم تعتبر من أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح. ومن أهم مضاعفات التقرحات ظهور الالتهابات الجلدية السطحية، والالتهابات حول القدمين والساق.



ومن الممكن أن تتطور الأمور إلى الإصابة بالتسمم في الدم، والالتهاب الرئوي الذي يسبب الغرغرينا، التي تجبرنا على بتر العضو. وأشار الى أن بعض المرضى يهملون التقرحات لأن المريض ببساطة لا يشعر بإصابته بها، وهذا بالتأكيد يشكل خطورة كبيرة على المريض، أضف إلى ذلك عدم وجود الوعي الصحي، وحرص المريض على الإجراء الدوري للفحوصات الخاصة بالسكري والعلاج.



المصدر : البيان


----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق