الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

الأحذية المغلقة أفضل لمرضى السكري





أوصت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بأن يرتدي مرضى السكري، بنوعيه الأول والثاني، أحذية مغلقة حتى في ظل درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، وذلك لحماية القدمين من التعرض للأحجار الصغيرة التي قد تسبب حدوث جروح فيهما تتطور إلى تقرحات.

وأوضحت الجمعية السبب وراء ذلك بأنه غالبا ما تتسبب الأحجار الصغيرة التي تدخل إلى القدم عبر الأحذية المفتوحة كالصنادل مثلا، في إصابة مرضى السكري بجروح في القدم لا يلاحظونها عادة نتيجة التلف الذي لحق بأعصابهم بفعل المرض.

ووفقا للجمعية فإن واحدا من بين كل أربعة أشخاص مصابين بالسكري -سواء من النوع الأول أو الثاني- يعاني على مدار حياته من جروح في القدم تعرف باسم "قدم السكري". ويمكن أن تتسبب هذه الجروح في نشوء تقرحات لدى مريض السكري قد تعرضه في أسوأ الأحوال لخطر بتر القدم.

من جهته يؤكد راينر شوماخر -نائب رئيس الرابطة المركزية لتكنولوجيا صناعة الأحذية الطبية بمدينة هانوفر- أنه من الأفضل أن يرتدي مرضى السكري المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة القدم السكرية الأحذية المغلقة التي تسمح بنفاذ الهواء إلى القدم وتحتوي على بطانة داخلية طرية، محذرا من احتواء الحذاء على مواضع حياكة من الداخل يمكن أن تتسبب في ظهور مواضع ضغط على القدم.

أما بالنسبة لمن أصيب بالفعل بقدم السكري، فيوصيه شوماخر بضرورة ارتداء نوعيات خاصة من الأحذية الواقية الخاصة بحالته ووفق ما يوصي به الطبيب.

ويجب على مريض السكري فحص قدميه بانتظام لاكتشاف أية إصابة بهما وعلاجها سريعا، 
وبإمكانه أن يفعل ذلك لدى الطبيب، أو في المنزل مستعينا بمرآة، أو بمساعدة أحد أفراد الأسرة 

المصدر : الألمانية



لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجيمع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق