الخميس، 12 يناير 2017

كيف تعتني بأقدام مريض السكر ؟ - طرق العناية بالقدم السكرى


أ.د/أمنية إبراهيم ستيت تعتبر القدم اكثر اجزاء الجسم تأثرا بمرض السكرى ومضاعفاتة، ونظرا لان مرض السكرى يسبب ضعف الاحساس بالقدمين فان كثير من التغيرات المرضية تصيب القدمين بدون إحداث اعراض واضحة يشعر بها المريض و تدفعة للبحث عن العلاج قبل استفحال المرض، وعلى هذا فان مصطلح القدم السكرى يقصد به القدم عند مريض السكرى بكل ما تشتمل عليه تأثيرات مرض السكرى على القدم مثل: تأثير مرض السكرى على الاعصاب الطرفية مثل التهابات الأعصاب الطرفية.

تأثير مرض السكرى على شرايين الأطراف مثل قصور الدورة الدموية الطرفية.
تأثير مرض السكرى على مفصلات القدم مثل اعوجاجات القدم.
تأثير مرض السكرى على الجلد مثل جفاف الجلد و الكالو والالتهابات الفطرية.
تأثير مرض السكرى على الاظافر مثل تكلس الاطافر والالتهابات الفطرية للاظافر.
تأثير مرض السكرى على العظام مثل هشاشة عظام القدم الناتجة عن التهابات الاعصاب الطرفية
وقد يؤدى وجود تأثيرات متعددة لمرض السكرى على القدم لحدوث مضاعفات اشد خطورة مثل قرحة القدم السكرى والتى يمكن ان تؤدى لمضاعفات خطيرة مثل الغرغرينا والبتر. ويجب هنا التأكيد على ان استخدام مصطلح القدم السكرى للاشارة للمراحل المتأخرة من المرض مثل الغرغرينا والبتر يعتبر من المفاهيم الخاطئة الواجب تصحيحها عند الجميع، و القدم السكري تعد من مضاعفات مرض السكر التي يمكن تلافي حدوثها و ذلك من خلال الاهتمام برعاية القدمين باتباع خطوات بسيطة مثل:

1)
فحص القدمين يومياً 
: يتم ذلك بتخصيص وقت ثابت يومياً يقوم فيه المريض بفحص قدمه بنفسه أو باستخدام المرآة أو بمساعدة أحد أفراد الأسرة 

يشمل الفحص الآتي:
رأس كل واحدة من أصابع القدمينو مؤخرة الكعبالحافة الخارجية للقدم. أسفل كل إصبعبين الأصابع.
ويتم التوجيه لعيادة القدم السكري عند ملاحظة: تغيير لون الجلد. وجود تشققات في الجلد أو كالو.
وجود اهتراءات بيضاء بين الأصابعوجود جرحوجود فقاعات مائية أو كدماتوجود أظافر سميكة.

2)
غسل القدمين بالماء و الصابون: 
لابد من غسل القدمين يومياً بماء فاتر و التأكد من درجة الحرارة قبل غسل القدمين و ذلك باستخدام المرفق (الكوع) أو بمساعدة أحد أفراد الأسرة، يمكن إضافة القليل من الصابون، مع عدم غمس القدم في الماء مدة طويلة، و لابد أن يتخلل الماء و الصابون بين الأصابع.






3)تجفيف القدمين
: لابد من تجفيف القدمين بلطف تام، و بالذات ما بين الأصابع، و يتم ذلك بلطف حتى لا يؤدي إلى تسلخ الجلد 


4)ترطيب جلد القدمين
:وضع كريم مرطب على جلد القدمين و عدم وضع الكريم بين الأصابع 



5)العناية بالأظافر:
ينبغي أن تقص الأظافر بشكل مستقيم يفضل أن يتم ذلك بعد الاستحمام أو الوضوء، حتى تكون الأظافر لينة فيسهل قصها. إذا كان طرف الأظافر حاد فيجب تنعيمها باستخدام مبرد الأظافر حتى لا يسبب جرح في الاصبع المجاور. إذا كانت الأظافر سميكة فيفضل عدم محاولة قصها و التوجه إلى عيادة القدم السكري.
 
 


6)عدم المشي حافي القدمين سواء خارج أو داخل المنزل.


7)ارتداء حذاء مناسب لمريض السكر:
عند شراء حذاء يجب مراعاة الآتي: أن لا يكون مدبباً عند المقدمة، بل يكون عريضاً من الأمام حتى لا يضغط على أصابع القدم. مراعاة عرض الحذاء بنفس درجة أهمية طوله. تجنب لبس الحذاء ذا الكعب العالي و الأحذية المفتوحة من الأمام أو الخلف حتى تحمي القدمين من دخول جسم غريب.يفضل أن يكون من الأحذية التي يتم استخدام فيها الأربطة أو اللاصق. يفضل أن يكون مصنوعاً من الجلد حتى يسمح بالتهوية.يجب شراء الحذاء في وقت متأخر من النهار، لأنه في المساء يكون حجم القدم أكبر منه في الصباح، حتى لا يكون الحذاء ضيقاً بعد ذلك. لابد من فحص القدم بعد ارتداء الحذاء الجديد بفترة قصيرة و إذا لوحظ احمرار بالجلد أو أي كدمات يخلع فوراً و تزداد فترة ارتداؤه تدريجياً. لا يجب شراء الصنادل و الشباشب مطلقاً لعدم كفايتها لحماية الجلد.لابد من التأكد من عدم وجود أو جسم غريب داخل الحذاء أو انثناءات و ذلك بفحص الحذاء باليد قبل ارتداؤه.

8)
إرتداء الجوارب ينصح بأن تكون الجوارب قطنية يتم تغييرها مرتين يومياً أن يتم التأكد من  عدم وجود إنثناءات بالجورب داخل الحذاء عدم وجود خياطات بارزة عدم لبس حذاء بدون جوارب مطلقاً تجنب الجوارب الضيقة حتى لا تؤثر على تدفق الدم إلى القدمين تجنب وضع رجل على رجل لفترة طويلة أثناء الجلوس.



تجنب الجلوس واضعاً ساق فوق الأخرى لفترة طويلة حتى لا تؤثر على الأوعية الدموية.



عدم استخدام مادة ذات لون كالحناء و غيرها لأنها قد تخفي وجود إصابة بالقدم






ضرورة الامتناع عن التدخين
  

المحافظة على الزيارات الدورية للطبيب لأن مشاكل القدم يمكنها أن تتطور بسرعة و ذلك بالمعدلات الآتية:
في حالة عدم الإصابة باعتلال الأعصاب الطرفية ينصح بزيارة الطبيب سنوياً في حالة وجود اعتلال بالأعصاب الطرفية ينصح بزيارة الطبيب كل 6 أشهر في حالة اعتلال العصاب الطرفية مع وجود قصور بالدورة الدموية أو تشوهات بالقدم ينصح بزيارة الطبيب كل 3 أشهر في حالة وجود قرحة سابقة أو بتر ينصح بزيارة الطبيب شهرياً علامات خطرة يجب على المريض إذا ششعر بارتفاع درجة الحرارة مع توعك شديد أو ارتفاع غير مبرر لنسبة السكر بالدم أو ظهور أحد العلامات الآتية التوجه للطبيب فوراً


المصدر: مجلة الجمعية المصرية للقدم السكري ... العدد الأول نوفمبر 2010.


----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق