الأربعاء، 4 يناير 2017

طرق علاج التهاب الاعصاب الطرفية - اعتلال الاعصاب الطرفية



طرق علاج التهاب الاعصاب الطرفية - اعتلال الاعصاب الطرفية


يتمثل أحد أهداف العلاج في تدبير الحالة التي تسببت بالتهاب الأعصاب. ففي حال علاج السبب المستبطن، سوف يتحسن التهاب الأعصاب تلقائياً على الأغلب. ويتمثل الهدف الآخر في تخفيف الأعراض المؤلمة.


الأدوية: يمكننا استخدام العديد من أنواع الأدوية لتسكين الألم أو اعتلال الأعصاب المحيطي، مثل:


مسكنات الألم. يمكن تسكين الأعراض الخفيفة باستخدام الأدوية المسكنة التي تباع دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). وقد يصف الطبيب في حال الأعراض الأكثر شدة مسكنات أقوى. قد تؤدي الأدوية التي تحوي الأفيونيات opioids، مثل الترامادول والأوكسيكودون oxycodone قد تؤدي للاعتماد أو الإدمان. لذا لا نستخدم تلك الأدوية إلا في حال فشل الأدوية الأخرى.

 الأدوية المضادة للاختلاج : أدوية من مثل gabapentin و topiramate و pregabalin و carbamazepine و phenytoin صنعت في الأساس لعلاج الصرع. بيد أن الأطباء يصفونها أيضاً لعلاج الألم العصبي. ومن آثارها الجانبية النعاس والدوار.

 الأدوية الكابحة للمناعة : قد تساعد الأدوية التي توصف لتقليل نشاط الجهاز المناعي، مثل cyclosporine و prednisone و azathioprine من عندهم أمراض مناعة ذلتية.

 الكابساسين Capsaicin : يمكن لكريم يحوي هذه المادة الطبيعية الموجودة في الفلفل الحار أن تسبب تحسناً معتدلاً في أعراض التهاب الأعصاب المحيطي.

 لصاقات الليدوكائين Lidocaine. تحوي هذه اللصاقات مخدر الليدوكائين الموضعي. ويمكن وضعها على الأماكن التي يكون فيها الألم شديداً، ويمكن استخدام حتى أربع لصاقات يومياً.

 مضادات الاكتئاب Antidepressants. يمكن استخدام مضادات اكتئاب ثلاثية الحلقة معينة (مثل amitriptyline و doxepin و nortriptyline) لتخفيف الألم عن طريق التأثير على عمليات كيميائية في الدماغ والنخاع الشوكي تتسبب بالشعور بالألم. ومن آثارها الجانبية جفاف الفم والغثيان والنعاس والدوار ونقص الشهية والإمساك.

التحريض العصبي الكهربائي

المعالجات

قد يساعد التحريض العصبي الكهربائي بطريق الجلد transcutaneous electrical nerve stimulation (TENS) على تخفيف الأعراض. نضع في هذه المعالجة مسابر كهربائية لاصقة على الجلد وتتعطي تيارا كهربائياً لطيفاً بتواترات متنوعة. يجب استخدام التحريض العصبي الكهربائي بطريق الجلد مدة 30 دقيقة يومياً.



وقد يستفيد المصابون باضطرابات التهابية معينة من إجراءات مثل تبادل البلازما ومن الغلوبولين المناعي الوريدي، الذي يقلل نشاط الجهاز المتاعي.

https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

ويمكن للمريض أن يستخدم العكازات والسنادات لدعم الحركة في حال إصابته بضعف عضلي وقد يحتاج لمعالجة فيزيائية لتحسين الحركة. وقد يحتاج المريض للجراحة إذا حصل التهاب الأعصاب بسبب الضغط على الأعصاب، كما في الأورام، بهدف تخفيف الضغط على الأعصاب

من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض وتكون تبعاً  للمسبب الأساسي للمرض :

- السيطره على تركيز سكر الدم وقد يحتاج المريض لتناول ادوية السكري و هنا يجب الإلتزام بتناول الدواء وفق تعليمات الطبيب .

- في حال وجود  ألم شديد قد يلجأ الطيب لإعطاء المريض ادوية مسكنة للألم .

- في بعض الاحيان يحتاج المريض لعلاجات الالتهابات ان كان هنالك اي اثر لوجود عدوى جرثومية و خاصةً اذا كانت بكتيرية

- العلاجات الموضعية المسكنه للألم .

- استخدام الموجات الكهربائية لتنبيه العضلات.

- العلاج الفيزيائي للمريض

-في حال وجود أورام سرطانية قد يلجأ الطبيب لعمل تدخلات جراحية لإستاصال الأورام .

- في الحالات الناتجة عن نقص الفيتامينات قد يقوم الطبيب بوصع الفيتامينات المكملة لتعويض النقص ( كفيتامين ب 12) .




التعايش مع اعتلال الاعصاب الطرفية

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع اعتلال الأعصاب الطرفي :

- العناية بالأطراف وخاصة القدم كونه من الممكن حدوث اصابة وجروح تنتج إلتهابات دون ان يعلم المريض بذلك وذلك لعدم إحساسه بها .
-ممارسة التمارين الرياضية بشكل مناسب وصحي وبشكل دوري .
-اتباع حمية غذائيه يحددها الطبيب .
- مراقبة مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري .
- تجنب الوضعيات التي تولد ضغطاً كبيراً على الأطراف.
- الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية .


المصدر موقع الطبي



----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق