الأربعاء، 8 فبراير 2017

كيف يؤثر مرض السكر علي القدم | دكتور طارق تركى



يؤثر مرض السكر على المصابين به على المدى الطويل، خاصة مع عدم انتظام العلاج، وقد عرف عنه انه مرض واسع ومتعدد المضاعفات، فهو يؤثر على الكلى والاوعية الدموية والاعصاب، وان كان اكثرها معرفة واثارة للرعب بين مرضى السكر هو فقدان البصر وبتر القدم نتيجة لما يعرف طبيا ب 'القدم السكري'، وذلك في حال الاهمال او قصور العلاج والتأخر فيه.

وان كان تطور وسائل العلاج والاهتمام الطبي والاعلامي خفف من حجم هذه المعاناة النفسية والجسدية التي تصاحب مريض السكر منذ اكتشاف اصابته، الا ان هذا لا يعني التراخي او التأخر حال ملاحظة اي تغير يظهر على قدم مريض السكر، مثل حدوث تغير في لون الجلد يبدأ بدرجات البني حتى يتحول الى الاسود، او تشقق في الجلد، جفاف الجلد، ظهور تقرحات او التهابات او حدوث جروح لا تلتئم، او ظهور لون ابيض بين الاصابع.

ان تأثير بتر القدم، واعتلال الاوعية الدموية على نوعية حياة المريض ونفسيته يفوق كثيرا تأثير هبوط السكر او تحديد نوعية الاكل، او حتى تعاطي المريض حقن الانسولين. هناك ما بين 50 الى 60% من مرضى السكر يعانون مرض اعتلال الاوعية الدموية الطرفية من الرجال والنساء، ومن هؤلاء 3% من الرجال، و5% من النساء يعانون من تقلصات عضلية في الساق نتيجة مرض السكر واعتلال الاوعية الدموية بها.
ولا يستهان بحالة 'القدم السكري'، فعدا كونها مؤلمة للمريض وقد تؤدي به في النهاية الى البتر، فإن تكاليف العلاج ايضا مرتفعة وباهظة تصل الى بلايين الدولارات، وعلى سبيل المثال في بلد مثل اميركا بلغت تكلفة علاج قرح القدم عام 1986 ما مقداره 150 مليون دولار، اما تكلفة علاج البتر فبلغت 247 مليون دولار.
 .https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/
كيف يؤثر مرض السكر على القدم ويسبب القدم السكرى ؟
رغم ان السبب وراء مرض السكر ومضاعفاته هو خلل في عملية الايض، نتيجة نقص او عدم فاعلية الانسولين، فان السبب الرئيسي في مشاكل القدم هو سبب ميكانيكي يحدث نتيجة اعتلال الاعصاب الطرفية للقدم، والذي غالبا ما يؤدي في كثير من الاحيان الى فقدان الاحساس في القدمين، وهذا يجعل المريض قد يطأ جسما غريبا كمسمار معدني او جسما مدببا او زجاجة من دون ان يشعر بألم، ويؤدي هذا الى حدوث جروح تتأخر غالبا في الالتئام، وقد يهمل علاجها ومن ثم تتعرض الى حدوث التهابات تؤدي الى تقرحات.

وهناك سبب آخر للاصابة ب 'القدم السكري'، وهو ضعف تغذية القدم بالدم نتيجة ضيق او انسداد الشرايين المغذية للقدمين، ونحن نعرف ان لمرض السكر تأثيرا مباشرا وغير مباشر على الشرايين الطرفية، سواء في العينين او القدمين او الكلى لتأثيره على البطانة الداخلية لهذه الشرايين، فيؤدي الى تلفها مما يعرضها الى الجلطات.

ومن الاسباب الاخرى ايضا تأثير السكر على الدهون والكولسترول حيث يؤدي الى ارتفاعها في الدم، كما يؤثر على معاملات التجلط والهوموسستين والصفائح الدموية، وهذه كلها تجعل المريض عرضة للاصابة بجلطات الاوعية الدموية اكثر من غيره.

وهناك عوامل اخرى تساعد على الاصابة ب 'القدم السكري' مثل العيوب الخلقية في القدمين، ضعف المناعة بشكل عام، جفاف الجلد نتيجة سحب الماء من الجسم والعضلات وتأثيره المباشر على الغدد العرقية نتيجة اعتلال الاعصاب، تكرار الالتهابات والتقرحات.. هذه كلها عوامل تسهل دخول الميكروبات تحت الجلد، بل وفي بعض الحالات تصل الى العظام.

يزداد تأثير العوامل السابقة بعوامل مساعدة اخرى اهمها عدم ضبط مستوى السكر في الدم، وكذلك التدخين، ولهذا على مريض السكر ان يعرف ان جهاز الانذار في قدميه قد ضعف بشدة.

هذه نتيجة الإهمال
اجريت دراسات وافية للتعرف على حجم مشكلة 'القدم السكري'، وكانت النتائج بالنسبة لمرشض السكر من النوع الاول، والنوع الثاني كما في الجدول:
 https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/
لسلامة أقدام مرضى السكر ننصح بهذه النصائح المهمة جدا
افحص قدميك في كل مرة تخلع فيها حذاءك وجوربك لتبحث عن اصابات صغيرة، او علامات حمراء، وعليك فحص حذائك من الداخل بيديك كل مرة قبل ان ترتديه.
ارسم شكلا حول قدمك بالورق المقوى وضعه داخل حذائك لتتأكد ان طول حذائك وعرضه مناسبان.
لا تمش حافي القدمين ابدا خصوصا على رمال شاطئ البحر الساخنة.
دائما ارتد جوارب وننصحك بعدم لبس الحذاء المكشوف.
استعمل صابونا معتدلا مع ماء فاتر حتى لا يتعرض الجلد للحروق، واحرص على تجفيف ما بين اصابع قدميك بمنشفة نظيفة، حيث ان الرطوبة تساعد على نمو الجراثيم والفطريات وتكاثرها بين اصابعك.
قص اظافر القدمين مع مراعاة استقامة القص وتفادي قص زوايا الاظافر او شدة قصها الى الداخل.
حافظ على وزن مناسب لجسمك حيث ان زيادة الوزن تزيد من الضغط الميكانيكي على مناطق معينة في القدم وتجعلها عرضة للتقرحات.
اختر حذاء مريحا مناسبا للقدم وعريضا من الامام، واهتم براحة قدمك لا بشكل الحذاء.
اقلع عن التدخين فورا فإنه يضعف سير الدورة الدموية ويقلل من كمية الدم المتدفقة الى القدمين.
لا تعرض قدميك للبرد الشديد والحر الشديد.
مارس الرياضة يوميا لمدة ساعة تقريبا حيث انها تنشط الدورة الدموية وتقلل من نسبة السكر في الدم وكذلك الدهون.
لا تستخدم زجاجات الماء الساخن والاجهزة الكهربائية لتدفئة قدميك واختبر حرارة الماء بيديك قبل استخدامه.
بالنسبة للنساء يمنع استخدام الادوات الحادة لإزالة الكالو واستخدمي ادواتك انت فقط.
اذا كان هناك مشكلة عليك مراجعة الطبيب او اختصاصي القدم التابعة له عيادة السكر التي تعالج فيها.
لا تنس ان مرض السكر يؤدي الى 50% من حالات بتر الاطراف المحولة الى المستشفيات فاهتم بسكرك وقدميك..
---------------
المصدر موقع طبيب

https://goo.gl/i2V3vy

https://goo.gl/i2V3vy

----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق