الثلاثاء، 21 فبراير 2017

‏الالتهاب الخلوي و الحمرة Cellulitis and Erysipelas




التهاب النسيج الخلوي والحمرة نوعان من العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد، وسببها في الغالب نفس الأنواع من البكتيريا . وكلا المرضين يعدان من العدوى التي يحتمل أن تسبب خطورة، فكل منهما يستطيع أن ينتشر إلى الدم وقد تصيب العدوى بذلك أعضاء أخرى بالجسم. وهما خطران بوجه خاص عند الأطفال الرضع، وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وأولئك المصابين بعيوب في صمامات القلب أو الذين أجريت لهم عمليات زرع صمامات صناعية للقلب (لأن العدوى القادمة من الجلد يمكنها الاستقرار فوق الصمامات فتسبب مرضا خطيرا بالقلب).

https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى تصيب الطبقات الأعمق من الجلد والأنسجة الكامنة.
أهم أعراض التهاب النسيج الخلوي هو تحول مفاجئ بالمنطقة المصابة من الجلد لتصبح حمراء، مؤلمة، متورمة وساخنة.
يمكن لالتهاب النسيج الخلوي أن يكون له مجموعة واسعة من الأسباب، ولكن معظم الحالات تُسبَّب عن طريق نوع من البكتيريا تسمى المكورات العقدية النمط أ، أو نوع مختلف من البكتيريا تسمى المكورات العنقودية الذهبية.
الجلد
الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان. وهو مكون من ثلاث طبقات رئيسية:
•     البشرة - السطح الخارجي للجلد والقسم الأساسي من الخلايا، التي يستخدمها الجسم لإنتاج خلايا الجلد الجديدة.
•     الأدمة - وهي الطبقة الوسطى من الجلد التي تحتوي على الأوعية الدموية وغدد العرق وبصيلات الشعر.
•     تحت الجلد - الطبقة السفلية من الجلد وتتكون من طبقة من الدهون والكولاجين (بروتين اسفنجي متين)، والتي تساعد على حماية الجسم وتنظيم درجة الحرارة
.
أسباب التهاب النسيج الخلوي
يتطور التهاب النسيج الخلوي عندما تنتقل البكتيريا أوالفطريات في بعض الأحيان، إلى الأسفل من خلال سطح الجلد إلى الأدمة تحت الجلد عبر منطقة تالفة أو مكسورة من الجلد، مثل قطع، حرق أو لدغة.
يمكن لوجود مرض جلدي مثل الأكزيما أو العدوى الفطرية بالأقدام أوالأظافر (قدم الرياضي) أن يسبب فواصل صغيرة وشقوق تحدث في سطح الجلد. مما يجعل الشخص أكثر عرضة لالتهاب النسيج الخلوي.
تشمل عوامل الخطر الأخرى المعروفة لالتهاب النسيج الخلوي ما يلي:
•    وجود ضعف الجهاز المناعي (دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى والمرض) نتيجة لظروف صحية مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض السكري، أو كأثر جانبي للعلاج مثل العلاج الكيميائي.
•    الوذمة اللمفية - حالة تسبب تورم في الذراعين والساقين، والتي يمكن أن تحدث أحيانا بشكل عفوي أو قد تتطور بعد الجراحة لبعض أنواع السرطان
•     إساءة استعمال المخدرات عن طريق الوريد (المخدرات عن طريق الحقن مثل الهيروين)

أسباب السيلوليتس
التهاب النسيج الخلوي في كثير من الأحيان الناجمة عن عدوى بكتيرية. قد يكون سببه البكتيريا, التي تعيش عادة على الجلد أو البكتيريا من مصادر أخرى. ظهور عدوى بكتيرية يمكن أن يسبب:
أضرار طفيفة على الجلد (على سبيل المثال, ضريبة, خدش, نفطة, حرق, ثقب أو لدغة), الذي المصابة وتنتشر العدوى إلى الجلد المحيط;
إصابات أثناء السباحة في المياه الطبيعية, مما يؤدي إلى الإصابة بالميكروبات, تعيش في المياه;
وهناك قطع أو كشط في تجهيز الأسماك, الطيور, البيض أو اللحوم, من خلالها الجراثيم في الجرح تندرج;
بكتيريا, التي تدخل الجسم من خلال الجروح أو القسطرة الوريدية;
بكتيريا, الحصول على تحت الجلد في الجهاز التنفسي العلوي والأذن
عوامل الخطر لالتهاب النسيج الخلوي
العوامل, التي قد تزيد من خطر ظهور السيلوليت تشمل:
لسعة الحشرة, الحيوان أو الإنسان;
وجود أمراض معينة (على سبيل المثال, مرض السكري, فيروس نقص المناعة البشرية, أمراض الكلى او الكبد, ضعف الدورة الدموية);
مدمن كحول أو المخدرات;
المدخول المنتظم من المنشطات;
جراحة الأخيرة;
احتباس السوائل;
التعرض لبعض المنتجات, مثل السمك النيء, لحم, مأكولات بحرية, عصفور, بيض.
https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/

الأعراض

‏في كلا النوعين من العدوى، يصبح الجلد أحمر اللون ومؤلما عند لمسه، ودافئا على مدى بضع ساعات أو بضعة أيام. وقد تشعر أيضا بتوعك عام وتصاب بحمى، وقشعريرة مصحوبة برجفة، وتورم بالغدد الليمفاوية بالقرب من منطقة العدوى، مع ظهور خطوط حمراء تتجه من المنطقة

‏الحمراء بالجلد إلى الغدد الليمفاوية المتورمة المجاورة.


وعادة ما يحدث التهاب النسيج الخلوي بالساقين، وغالبا ما يحدث عقب حدوث جرح بالجلد بحيث يسمح للبكتيريا التي تعيش فوق سطح الجلد باقتحام الطبقات السفلى من الجلد، حيث يمكنها أن تحدث العدوى بمزيد من السهولة، وأي قطع بجلد القدمين يكون مسئولا أحيانا عن التهاب النسيج الخلوي للساق.



‏ومع التهاب النسيج الخلوي تظهر عادة منطقة واحدة كبيرة من الاحمرار يشعر المصاب بأنها متماسكة وسميكة بشكل غير عادي. ويمكنك في أغلب الأحوال رؤية فتحة الجلد التي أدت لحدوث التهاب النسيج الخلوي داخل المنطقة المحمرة.



‏والحمرة عادة ما تقع في واحد من ثلاثة أماكن. فهي غالبا ما تقع فوق أرنبة الأنف، وتنتشر عبر أعلى صفحة الخد وتسبب تورما بإحدى العينين. كما أنها قد تظهر في أي مكان بالجسم تتعرض فيه الأوعية الليمفاوية للقطع، مثل الذراع عقب إجراء جراحة استئصال الثدي لإصابته بسرطان الثدي. وأخيرا قد تحدث في أي مكان تتعرض فيه أوردة الساق للقطع مثلما يحدث لمن تستأصل أوردة من سيقانهم كجزء من جراحة القلب. وهذا النوع الأخير من الحمرة غالبا ما يحدث خلط بينه وبين التهاب النسيج الخلوي .



‏وفي الحمرة (على عكس التهاب النسيج)، غالبا ما توجد عدة رقع حمراء متباينة من الجلد لا تتصل ببعضها البعض، ولا يرتفع سطح الجلد الأحمر كما هي الحال في التهاب النسيج الخلوي.


البكتريا المسؤولة
* ويمكن لعدد كبير من البكتريا احداث التهاب النسيج الخلوي. وفي اكثر الأحيان فان المسؤولية الرئيسية تقع على المكورات العقدية القيحية Streptococcus pyogenes وهي نفس النوع من البكتريا الذي تسبب حالات كثيرة لالتهاب البلعوم الناجمة عن المكورات العقدية، كما تقع على المكورات العنقودية المسماة Staphylococcus aureus . واغلب بكتريا المكورات العنقودية تعيش في الجلد من دون ان تسبب أي مشكلة، باستثناء هذا النوع الاخير.
وأني سعيد ان اعلم ان التهاب النسيج الخلوي (لديك) قد زال، الا ان من سوء الحظ انك لم تحصل على أي علاج. فأكثر الحالات تتحسن بشكل دراماتيكي في دورة علاجية واحدة من المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم. كما انك عرضت نفسك الى خطر نفاذ البكتريا نحو مجرى الدم. وفي بعض الاحيان يبدو التهاب النسيج الخلوي وكأنه يزداد سوءا خلال اليومين الاوليين من تناول المضادات الحيوية، وذلك يحدث فقط لأن البكتريا تفرز سموما عندما تبدأ المضادات الحيوية بالقضاء عليها.
وان حدث وان لم تؤد المضادات الحيوية التي تؤخد عن طريق الفم، عملها، او ان حالة التهاب النسيج الخلوي كانت خطيرة جدا، فقد يتطلب الامر حقن المضادات الحيوية في الوريد، الا ان هذه الحالات نادرة.
ولا اعتقد ان التهاب النسيج الخلوي قد اصبح أكثر شيوعا في الآونة الاخيرة، الا ان هناك حالات اكثر في الاصابة ببكتريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهذه مسألة مقلقة. واحد اكثر انواع البكتريا (المتفوقة) هذه، هي بكتريا المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين methicillin-resistant Staphylococcus aureus ((MRSA.
ولا يجد الاطباء صعوبة في تشخيص التهاب النسيج الخلوي. الا انني رأيت اخيرا، مريضة خضعت لثلاث دورات علاجية من المضادات الحيوية لالتهاب النسيج الخلوي. ولم تؤد أي دورة منها مهمتها. وكانت (المريضة) تعاني من حالة “الاستسقاء اللمفاوي” lymphedema، الذي ينجم عن تراكم السائل اللمفاوي ويسبب الاحمرار والتورم. والتهاب النسيج الخلوي هو مشكلة تجابه الكثير من المرضى المصابين بهذا الاستسقاء اللمفاوي، الا ان عددا اقل ومن ضمنهم الشخص السائل، تظهر لديهم حالة تسمى “الحمرة المزيفة او الوهمية” pseudoerysipelas، وهي التهاب يحدث من دون أي شكل للعدوى.
https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/


‏خيارات العلاج

‏إذا شككت في إصابتك بالتهاب النسيج الخلوي والحمرة، فاتصل بطبيبك على الفور. العلاج بالمضادات الحيوية لقتل البكتيريا (عادة ما تكون مكورة عقدية أو ‏عنقودية) المسببة لهاتين الحالتين يقضى على العدوى، لكنه شفاء يستغرق وقتا أطول إذا تأخر العلاج. وعادة ما لا يتطلب الأمر دخول المستشفى. وأثناء العلاج من التهاب النسيج الخلوي بالساق، اجعل الساق المصابة مرفوعة دائما. وينصح الأطباء أحيانا بالإبقاء على الذراع المصابة مرفوعة باستخدام معلاق مثبت فوق قائم مثبت على عجلات بحيث يمكنك السير به.



الوقاية من التهاب النسيج الخلوي للحد من مخاطر من السيلوليت:
الحفاظ على البشرة نظيفة;
ترطيب الجلد الجاف مع محلول;
تجنب تلف الجلد:
ارتداء الملابس الواقية عند ممارسة الرياضة;
ارتداء السراويل الطويلة والقمصان بأكمام طويلة في رحلات سياحية;
على الشاطئ، وارتداء الصنادل, لا تذهب حافي القدمين;
كن حذرا مع الحيوانات, علاج بشكل جيد, لتجنب لدغات;
لا تسبح في المياه الطبيعية, إذا كان لديك جروح أو قروح;
ليس محاولة لخفض نفسك أثناء الصيد أو الرياضات المائية;
إذا كان لديك قطع صغيرة, لدغة أو غيرها من تلف الجلد, تحتاج إلى الرعاية بعناية للجرح:
تخفيضات نظيفة أو الخدوش بالماء والصابون;
تطبيق مرهم مضاد حيوي الجرح;
إغلاق الجرح بضمادة أو خلع الملابس;
لا الصفر، لا أزال الجرح;
استشر طبيبك, إذا أصبح الجرح الحمراء أو ملتهبة;
إذا قدميك غالبا ما تنتفخ وتتورم, نحن بحاجة لرفعها عدة مرات في اليوم فوق مستوى القلب وارتداء جوارب الدعم.
---------------
المصدر منتديات طبيب دوت كوم

https://goo.gl/i2V3vy

https://goo.gl/i2V3vy

----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق