الأربعاء، 8 فبراير 2017

أضرار الكعب العالي التى تجهلها معظم النساء | دكتور طارق تركى




الأحذية ذات الكعب العالي (غالبا تختصر بالكعب العالي أو بكل بساطة الكعب)وهي الأحذية التي ترتفع من الكعب وتكون أعلى بكثير من مستوى أصابع القدم.عندما يكون الكعب والأصابع مرتفعين على مستوى واحد, يسمى حذاء منبسط ذو نعل سميك؛ فنيا لا يعتبر من الكعب العالي؛ ومع ذلك توجد أحذية منبسطة ذات كعب عالي.الكعب العالي يميل إلى إعطاء جمال وهمي للساقين بجعلها أكثر طولا ورشاقة.الكعب العالي يأتي على مجموعة مختلفة الأساليب، وتم العثور على العديد من الكعوب ذات أشكال مختلفة بما في ذلك شكل الخنجر و خف (حذاء المحكمة) و ضخم و مدبب و نصل و وتد.
وفقا لأخر صيحات الموضة في مواقع الأحذية مثل جيمي تشو و غوتشي, الكعب الذي يكون أقل من 2.5 بوصة(6.4 سم) تعتبر "كعب منخفض" بينما التي تكون بين 2.5و3.5 بوصة (6.4و 8.9) تعتبر "كعب متوسط" و أي شيء أعلى من ذلك يعتبر "كعب عالي".عند إلقاء نظرة بسيطة على صناعة الملابس؛ "مصطلح الكعب العالي" يشمل الأعقاب التي يتراوح طولها من 2 إلى 5 بوصة.غالبية الأحذية ذات الكعب العالي, بالمعنى الدقيق للكلمة مثل التي تتجاوز 6بوصات, لم تعد تعتبر من الملابس بل أصبحت شيء اقرب إلى "مجوهرات القدمين".يتم ارتداؤها للعرض أو ليستمتع من يرتديها.
على الرغم أن الكعب العالي الآن يلبس عادة من قبل الفتيات و النساء فقط , إلا أن هناك أحذية مصممة ليرتديها كلا الجنسين والتي يكون لها كعب مرتفع, بما في ذلك أحذية رعاة البقر والكعب الكوبي.في العصور السابقة, كان الرجال يرتدون الكعب العالي. في القرن التاسع, ارتدى المحاربين الفرس الكعب العريض عند ركوبهم الخيل لحفظ القدم من الانزلاق من الركبان. وكذلك يحافظ على ثبات الفرسان عندما يحتاجون للوقوف ورمي السهام.

أضرار الكعب العالي كثيرة تجهلها معظم النساء

وطالما حذر أخصائيو القدمِ النساءَ من مخاطر انتعال أحذية عالية الكعب، لأنه يزيد من مخاطر الكسور في العظام وآلام والتواء الكاحل.

  .https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/
وتتراوح مخاطر الأحذية على القدمين تبعا لشكلها ونوعها، فهناك أنواع تؤثر أكثر من غيرها، فالأحذية المغلقة عند كعب القدم تسبب آلاما شديدة على الجزء الخلفي من القدم، فاحتكاك الحذاء يسبب نتوءات وجروحا واحمرارا في الجلد وألما في وتر العرقوب الموجود في مؤخر الساق.

أما الأحذية ذات الكعب العالي جدا، فتعرض باطن القدم لضغط كبير، فالضغط المستمر يضر بالعظام والأعصاب المحيطة.

والأحذية ذات الكعب العالي العريض، أفضل من الأنواع السائدة من الكعب العالي النحيف، فميزة هذا الحذاء في أنه يعطي مساحة أكبر للقدم ويوزع الوزن بشكل متساو، ما يقلل من حدوث الالتواءات والسقطات، ورغم ذلك ينصح الأطباء بالتقليل من ارتدائه لأنه بدوره يسبب ضغطا على باطن القدم كسائر الأحذية ذات الكعب العالي.

بالنسبة للأحذية الضيقة من الأمام، قد تبدو أنيقة، ولكنها تؤذي أصابع القدمين، ومع مرور الوقت تسبب آلاما في الأعصاب وتورما وكدماتٍ في منطقة الأصابع، وخاصة مسمار الإصبع.

https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/ 

وليست كل الأحذية المسطحة مناسبةً، فالأحذية المسطحة المشابهة لأحذية الباليه لا تدعم القدم، ما يسبب آلاما في الركبتين والظهر، وقد يؤدي ذلك إلى التهاب الرباط الأخمصيّ في القدم. وفي حال انتعال هذا النوع من الأحذية، يُنصح بوضع وسادات القدم لدعمها ولتخفيف الضغط.

أما الأحذية المفتوحة، فلا توفر حماية كافية للغاية، فاحتمالات إصابة القدم بجروح أو شظايا كبيرة موجودة، وينصح الخبراء مرضى السكري بعدم انتعال هذا النوع من الأحذية المفتوحة، لأن الجروح والخدوش البسيطة قد تؤدي إلى مضاعفات. وينصح بارتدائها من النوع المبطن الذي يحمي باطن القدم.

وبشكل عام، ينصح الخبراء بتفادي الأحذية ذات النوعية الصلبة، واختيار القياس المناسب، حيث إن الاحتكاك المستمر يهيج مفاصل القدم ويؤدي إلى التهابات فيها، وعدم تجاوز طول الكعب لخمسة سنتيمترات.


الأحذية ذات الكعب العالي تميل القدم إلى الأمام وإلى أسفل وتثني أصابع القدم. تكون الأقدام مجبرة على هذه الوضعية، وذلك يتسبب أكثر في تقصير عضلة الساق (جزء من عضلة الساق).

من الممكن أن يسبب مشاكل لمرتديها عندما يرتدون كعب قصير أو أحذية مسطحة. عند ميلان القدم إلى الأمام، ينقل الكثير من الوزن على كرة القدم وأصابع القدم، مما يزيد من احتمال حدوث تلف في الأنسجة الأساسية اللينة التي تدعم القدم.العديد من الأحذية، لها وظيفتها، إما الضغط على أصابع القدم أو ضغطهم معا، وربما ينتج عن ذلك ظهور بثور، أو مسمار القدم، أو أصابع المطرقة، أو الأورام (إبهام القدم )، ورم مورتون، التهاب اللفافة الأخمصية والعديد من الحالات الطبية الأخرى، ومعظمها دائمة و تتطلب عملية جراحية لتخفيف الألم.لأن الكعب العالي – يدفع القدم إلى الأمام - ذلك يسبب ضغط على أسفل الظهر بجعل الردف يندفع إلى الخارج، و يسحق فقرات أسفل الظهر ويقلص عضلاته.

إذا كان من غير الممكن تجنب الكعب العالي تماما، يقترح على من يرتديها أن لا تقضي ما لا يقل عن ثلث الوقت في قدمه كما في الأحذية الداعمة للكفاف "مسطحة" (مثل صنادل الأنشطة)، أو الأحذية التي لا تؤثر مثل "حذاء الرياضة "، وجعل الكعب العالي للمناسبات الخاصة، أما إذا كانت ضرورية في وظائفهم، مثل المحامي، فمن المستحسن أن يحد من ارتفاع الكعب، إلا في حالة وجوده في المحكمة، أن يحاول البقاء في مقعده قدر الإمكان لتجنب الأضرار التي تلحق بالأقدام. فمن المستحسن أيضا ارتداء حزام مع الكعب إذا كان ذلك ممكنا ، بسبب ارتفاع القدم و تمدد الساق، ويمكن أن تصبح السراويل مرنة أكثر من المطلوب. ويقال أيضا ينبغي أن يكون الحزام ذا وزن بعض الشيء ، مثل الحزام المرصع، حتى لو كان المرء لا يجده أنيق، ينبغي للمرء امتلاك واحد منه لملابس معين، ويجب الشد عليه إلى حد كبير، حتى لو كانت التجربة غير مريحة. في فصل الشتاء، ينبغي للمرء استخدام مدفأة المقعد أيضا إن أمكن عند ارتداء الكعب للاسترخاء وتخفيف العضلات في جميع أنحاء الجسم.

من أكثر المشاكل أهمية في تصميم الأحذية ذات الكعب العالي هي تشيد مقدمة الحذاء بطريقة صحيحة مع الأصابع. البناء الخاطئ يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار لقدم المرء. مقدمة الحذاء ضيقة جدا على أصابع القدم لدرجة "الحشر" قريبة جدا لبعضها. لضمان وجود أصابع القدم في تلك الغرفة لتولي الفصل العادي بحيث يظل ارتداء الكعب العالي خيارا بدلا من الإنهاك، الممارسة هي مسألة هامة في تحسين القدرة على ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في عرض الأزياء.

ليس بالضرورة أن يكون الكعب العريض يقدم مزيدا من الاستقرار، و أي كعب رفيع م و عريض، مثل التي وجدت في أحذية "الشوكة" أو "الكعب الكتلة" يجعل دفع ودوران الكعبين غير صحي جنبا إلى جنب في كل خطوة، يقوم بضغطهم بدون داع، في حين أنه يخلق تأثير إضافي على كرات القدمين. إذا، فإن أفضل تصميم للكعب العالي هو الذي يكون عريض ثم يضيق، حيث يكون الكعب قريب إلى الأمام، و يكون أكثر قوة تحت الكاحل، حيث يوفر مربع أصابع القدم مساحة كافية للأصابع، لتكون حركة القدم إلى الأمام في الحذاء مريحة و صنعت بمواد مريحة لمشط القدم ، بدلا من تصادم أو التشويش على أصابع القدم أو سحقها في الجزء الأمامي من مربع أصابع القدم.

وعلى الرغم من المسائل الطبية حول ارتداء الكعب العالي، إلا أن بعض أطباء الأقدام يوصون بارتداء كعب متوسط الارتفاع لبعض المرضى. ويبدو أن الارتفاع الطفيف للكعب يحسن زاوية الاتصال بين الأمشاط والمستوى الأفقي، وبذلك يقترب أكثر للزاوية المناسبة وينتج عن ذلك توزيع مناسب للوزن الملائم على القدم. بعض أخصائيين الأقدام ، يتجادلون حول أن الكعب يسبب ضغوط لا داعي لها على مختلف عظام ومفاصل القدم.

---------------



https://goo.gl/i2V3vy

https://goo.gl/i2V3vy

----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق