الأحد، 5 فبراير 2017

وداعاً لبرودة أطرافك في الشتاء


تمرّين خلال أيام الشتاء بمحاولات متعددة لتدفئة جسمك وخاصة الأطراف، وهي العملية التي تستغرق منك أوقاتا طويلة دون أن تحصلي على نتيجة مباشرة، إلا بعد استخدامك أدوات تقليدية وغير تقليدية  لتدفئة جسمك مثل قرب المياه أو حتى استخدام المكواة لتدفئة الفراش، وقد تبوء هذه المحاولات أيضاً بالفشل، بل وفشلك في النوم أيضا بسببها، ولكن لكي تبدئي في علاج أو إيجاد حلول لمشكلة تؤرقك فعليك في البداية معرفة ما هي أسباب هذه المشكلة حتى تتمكني من توفير الحلول لها.

ما أسباب برودة الجسم وخاصة الأطراف؟

السبب في ذلك هو قصور في الدورة الدموية الطرفية وسببها انخفاض درجة الحرارة الذي يسبب انقباضا في الأوعية الدموية الطرفية، مما يؤدي إلى تغير لونها إلى الأبيض قليلاً؛ لقلة وصول الدم إلى القدمين، وهو ما يسبب الإحساس بالبرودة، وهذا هو المنتشر في معظم الحالات التقليدية، خاصة الأقدام، وحين يستمر تعرض الأطراف لدرجة الحرارة المنخفضة فإن الأكسجين الواصل إلى الخلايا يقل، مما يحول لون الطرف إلى اللون الأزرق.

وعند انخفاض درجة الحرارة يؤدي ذلك إلى مزيد من الانقباض وتراكم نواتج الأيض في الخلايا، مما يؤدي إلى تحول الطرف إلى اللون الأحمر، وهذا ما قد يسبب أعراضا مشابهة لعضة الثلج، ولكن انتبهي، فالحالة قد تتفاوت حدتها من الإحساس بالبرودة وشيء من التنميل، إلى فقدان الإحساس في القدم تماما، ووجود الألم يعتبر علامة جيدة أفضل من اختفاء الإحساس.

من ذلك أيضًا سوء التغذية، لذا تناولي يوميًا مشروب دافئ مع ملعقة عسل صباحًا ومساءً، وأكثري طيلة اليوم من المشروبات الساخنة حتى لو كانت غير محلاة حفاظًا على رشاقتك.

ما هي الأطعمة التي تجعلك تتغلبين على برودة الأطراف، وانخفاض درجات حرارة جسمك؟
 هناك بعض المشروبات التي تجعلك تقاومين برودة جسمك؛ منها:

مشروب مغلي القرفة:
قومي بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ويقلب ويترك لخمسة دقائق ثم يحلى ويشرب، ويمكنك شربه من 2 إلى 3 مرات يوميا في أيام الشتاء والبرودة.

مشروب مغلي الزنجبيل
ضعي ملعقة صغيرة من الزنجبيل على كوب ماء واتركيهم حتى الغليان، ثم صفّيه وضعي ما يناسبك من السكر، وبإمكانك شربه من 2 إلى 3 مرات يوميا في أيام الشتاء.

- أو يمكن عمل مشروب الزنجبيل مع عصير الليمون والعسل .

6 نصائح عامة للتدفئة
- احرصي على ارتداء الجوارب الحرارية الطويلة.
- مارسي بعض التمارين لأصابع الأقدام التي تحفز الدورة الدموية وتزيد الدفء، أو حتى تحريكها باستمرار أثناء الجلوس.
- ضعي كريم مرطب للقدمين، وهو كريم يباع فى الصيدليات يعمل على العناية بالأقدام، ويحفز الدورة الدموية فيها، مما يساعدك على الشعور بالدفء، ويمكنك قبلها غسل يديك بماء ساخن أو دافئ.
- استمتعي بحمام ماء دافئ، بأن تنقعي قدميكِ في حمام ماء ساخن لمدة دقيقتين، ثم حمام ماء بارد لمدة دقيقتين، ثم حمام مائي ساخن مرة أخرى، تعمل هذه الطريقة على تنشيط الدورة الدموية الطرفية لتشعري بالدفء في وقت قصير.
-مارسي المشي، إذ يساعد المشي السريع على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف، كما يساعد على خفض الوزن، مما يساعد على التخلص من برودة الأطراف.
- دلكي يديك وقدميك فالتدليك لمدة 10 دقائق يومياً يعمل على تدفئتهما وتنشيط مرور الدم فيها.



---------------
المصدر سوبرماما

https://goo.gl/i2V3vy

https://goo.gl/i2V3vy

----
لمزيد من الاستفسارات و الاسئلة عن القدم السكرى واحذية مرضى السكر واحدث جهاز لتشخيص وتحديد أماكن الضغط عند مريض السكر للوقاية من القدم السكرى والقروح  رسالنا على الواتس اب 00201126629271
ولاستقبال رسائل يومية طبية مفيدة ارسل كلمة ( طبية ) لنفس الواتس اب السابق
00201126629271
تواصل معى بخصوص مشاكل القدم والقدم السكرى على الرابط التالى 
--
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

ملاحظة : جميع ماذكر من علاجات ربما لاتناسب مريض السكر والقدم السكرى لذلك يجب استشارة طبيب القدم اولا او تواصل معنا قبل ان تبدأ بأى علاج مما ذكر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق